الأسئلة الشائعة

?
ما هي أهداف التنمية المستدامة؟

إن أهداف التنمية المستدامة (SDGs) هي مبادرة عالمية للعمل من أجل القضاء على الفقر وحماية الكوكب وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار تحت شعار "لا أحد يتخلف عن الركب".

إن أهداف التنمية المستدامة هي مخطط لتحقيق مستقبل أفضل وأكثراستدامة للجميع. إنها تتصدى للتحديات العالمية التي نواجهها جميعًا ومبنية على 17 هدفًا أساسيا مترابطًا و 169 هدفًا فرعيا وضعتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2015 لتحقيقها بحلول عام 2030.

?
من هو برنامج الأمم المتحدة الإنمائي / برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني؟

استمد برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني (PAPP) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ولايته من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 33/147 المؤرخ 20 ديسمبر 1978. بناءً على طلب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في ذلك العام ، طُلب من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي أوضاع الشعب الفلسطيني من خلال تحديد احتياجاته الاجتماعية والاقتصادية وإنشاء مشاريع ملموسة لتحقيق هذه الغاية ".

ترتكز رؤية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للخطة الاستراتيجية للفترة 2018-2021 على خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وملتزمة بمبادئ العالمية والمساواة وعدم ترك أي شخص وراء الركب ، وهي دعم البلدان من خلال القضاء على الفقر بجميع أشكاله وأبعاده ، والإسراع الهيكلي. التحولات من أجل التنمية المستدامة وبناء القدرة على مواجهة الأزمات والصدمات.

?
ما هي اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة؟

كجزء من التزام دولة فلسطين بمتابعة ومشاركة أهداف التنمية المستدامة ، أصدر مجلس الوزراء الفلسطيني قرارًا بإنشاء فريق وطني لقيادة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بقيادة مكتب رئيس الوزراء. كلف هذا الفريق بالتنسيق من أجل تنفيذ ومتابعة أهداف التنمية المستدامة بين جميع أصحاب العلاقة، بما في ذلك أعضاء من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص.

تحت قيادة مكتب رئيس الوزراء، تم تشكيل اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة بناءً على الدروس المستفادة من الأهداف الإنمائية للألفية للسماح لمختلف الشركاء بالمشاركة في رصد وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة في جميع مراحل العملية من تحديد الأولويات إلى التنفيذ والتقييم. مسؤولية اللجنة هي تحديد أولويات التنمية المستدامة في فلسطين وإدماجها في الإطار الوطني لعمليات التخطيط والميزنة ، والقيادة والتنسيق في الإعداد للمراجعات الوطنية للتقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

?
لماذا يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي / برنامج تقديم المساعدة إلى الشعب الفلسطيني

مع مناخ التنمية المتغير بسرعة ، لم تعد الأساليب التقليدية للتنمية تنجح في إحداث تأثير مستدام في ظل ظروف النزاع والأزمة الممتدة. مختبر الابتكار الاجتماعي هو وسيلة لتحمل المزيد من المخاطر وتشجيع التجارب لإيجاد حلول ملموسة لتحديات التنمية المستمرة في فلسطين. يتمثل أحد المبادئ الرئيسية لهذا النهج في تعزيز الحلول المطورة محليًا للاستفادة من المعرفة المحلية والإبداع استنادًا إلى الأفكار النظرية والتجريبية والعملية المستمدة من الابتكار المحلي.

?
ما هو الابتكار الاجتماعي؟

الابتكار الاجتماعي هو اعتماد مفاهيم وأفكار جديدة تضع الناس والبيئة أولاً في خلق تأثير اجتماعي إيجابي على تحقيق الأرباح. الهدف هو خلق تغيير اجتماعي إيجابي مع رؤية لمساعدة المشاكل الجماعية وحلها التي تؤثر على الجميع أو مجتمعات معينة.

?
أفكر في التقدم إلى المختبر. من أين أبدأ؟

عرض المعلومات المتوفرة في صفحة "تقدم الآن" وقم بتنزيل حزمة التطبيق للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية التقديم والموارد المفيدة للتعرف عليها. بمجرد أن تكون لديك فكرة ، ضع خطة لأنواع مختلفة من الموارد المالية وغير المالية التي قد تحتاجها لتنفيذ فكرتك. تدرب على الملعب قبل تسجيل الفيديو الخاص بك لمدة 5 دقائق. كن مبدعا!

?
من هو المؤهل للتقديم؟

يتم تشجيع أي شخص لديه فكرة محددة تتعلق بالتحديات التي تم تحديدها لتطبيق. نحن نشجع بشدة الناس من قطاعات المجتمع الممثلة تمثيلا ناقصا على التقديم.

?
هل يجب علي اتباع الحلول المقترحة المحددة في صفحة التحديات؟

الحلول المقترحة موجودة لتوجيه تفكيرك لمساعدتك في التفكير في أنواع القضايا التي قد يعالجها حلك المبتكر. في أي حال ، يجب أن تظهر حجة قوية فيما يتعلق بأسباب الحاجة إلى حلك المبتكر ، وما الذي ألهم تفكيرك ، والتحدي الذي تحاول معالجته وكيف سيحل المشاكل الحالية.