الأسئلة الشائعة

?
ما هي أهداف التنمية المستدامة؟

إن أهداف التنمية المستدامة (SDGs) هي مبادرة عالمية للعمل من أجل القضاء على الفقر وحماية الكوكب وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار تحت شعار "لا أحد يتخلف عن الركب".

إن أهداف التنمية المستدامة هي مخطط لتحقيق مستقبل أفضل وأكثراستدامة للجميع. إنها تتصدى للتحديات العالمية التي نواجهها جميعًا ومبنية على 17 هدفًا أساسيا مترابطًا و 169 هدفًا فرعيا وضعتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2015 لتحقيقها بحلول عام 2030.

?
من هو برنامج الأمم المتحدة الإنمائي / برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني؟

استمد برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني (PAPP) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ولايته من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 33/147 المؤرخ 20 ديسمبر 1978. بناءً على طلب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في ذلك العام ، طُلب من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي أوضاع الشعب الفلسطيني من خلال تحديد احتياجاته الاجتماعية والاقتصادية وإنشاء مشاريع ملموسة لتحقيق هذه الغاية ".

ترتكز رؤية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للخطة الاستراتيجية للفترة 2018-2021 على خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وملتزمة بمبادئ العالمية والمساواة وعدم ترك أي شخص وراء الركب ، وهي دعم البلدان من خلال القضاء على الفقر بجميع أشكاله وأبعاده ، والإسراع الهيكلي. التحولات من أجل التنمية المستدامة وبناء القدرة على مواجهة الأزمات والصدمات.

?
ما هي اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة؟

كجزء من التزام دولة فلسطين بمتابعة ومشاركة أهداف التنمية المستدامة ، أصدر مجلس الوزراء الفلسطيني قرارًا بإنشاء فريق وطني لقيادة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بقيادة مكتب رئيس الوزراء. كلف هذا الفريق بالتنسيق من أجل تنفيذ ومتابعة أهداف التنمية المستدامة بين جميع أصحاب العلاقة، بما في ذلك أعضاء من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص.

تحت قيادة مكتب رئيس الوزراء، تم تشكيل اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة بناءً على الدروس المستفادة من الأهداف الإنمائية للألفية للسماح لمختلف الشركاء بالمشاركة في رصد وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة في جميع مراحل العملية من تحديد الأولويات إلى التنفيذ والتقييم. مسؤولية اللجنة هي تحديد أولويات التنمية المستدامة في فلسطين وإدماجها في الإطار الوطني لعمليات التخطيط والميزنة ، والقيادة والتنسيق في الإعداد للمراجعات الوطنية للتقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

?
لماذا يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي / برنامج تقديم المساعدة إلى الشعب الفلسطيني

مع مناخ التنمية المتغير بسرعة ، لم تعد الأساليب التقليدية للتنمية تنجح في إحداث تأثير مستدام في ظل ظروف النزاع والأزمة الممتدة. مختبر الابتكار الاجتماعي هو وسيلة لتحمل المزيد من المخاطر وتشجيع التجارب لإيجاد حلول ملموسة لتحديات التنمية المستمرة في فلسطين. يتمثل أحد المبادئ الرئيسية لهذا النهج في تعزيز الحلول المطورة محليًا للاستفادة من المعرفة المحلية والإبداع استنادًا إلى الأفكار النظرية والتجريبية والعملية المستمدة من الابتكار المحلي.

?
ما هو الابتكار الاجتماعي؟

الابتكار الاجتماعي هو اعتماد مفاهيم وأفكار جديدة تضع الناس والبيئة أولاً في خلق تأثير اجتماعي إيجابي على تحقيق الأرباح. الهدف هو خلق تغيير اجتماعي إيجابي مع رؤية لمساعدة المشاكل الجماعية وحلها التي تؤثر على الجميع أو مجتمعات معينة.

?
أفكر في التقدم إلى المختبر. من أين أبدأ؟

عرض المعلومات المتوفرة في صفحة "تقدم الآن" وقم بتنزيل حزمة التطبيق للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية التقديم والموارد المفيدة للتعرف عليها. بمجرد أن تكون لديك فكرة ، ضع خطة لأنواع مختلفة من الموارد المالية وغير المالية التي قد تحتاجها لتنفيذ فكرتك. تدرب على الملعب قبل تسجيل الفيديو الخاص بك لمدة 5 دقائق. كن مبدعا!

?
من هو المؤهل للتقديم؟

يتم تشجيع أي شخص لديه فكرة محددة تتعلق بالتحديات التي تم تحديدها لتطبيق. نحن نشجع بشدة الناس من قطاعات المجتمع الممثلة تمثيلا ناقصا على التقديم.

?
هل يجب علي اتباع الحلول المقترحة المحددة في صفحة التحديات؟

الحلول المقترحة موجودة لتوجيه تفكيرك لمساعدتك في التفكير في أنواع القضايا التي قد يعالجها حلك المبتكر. في أي حال ، يجب أن تظهر حجة قوية فيما يتعلق بأسباب الحاجة إلى حلك المبتكر ، وما الذي ألهم تفكيرك ، والتحدي الذي تحاول معالجته وكيف سيحل المشاكل الحالية.

FAQs

?
What are the Sustainable Development Goals?

The Sustainable Development Goals (SDGs) are a global initiative and a universal call to action to end poverty, protect the planet and ensure that all people enjoy peace and prosperity under the slogan of No One Left Behind.

The SDGs are a blueprint to achieve a better and more sustainable future for all. They address the global challenges we all face building on 17 interconnected goals and 169 targets set by the United Nations General Assembly set in 2015 to achieve by the year 2030.

?
Who is UNDP/PAPP?

The UNDP Programme of Assistance to the Palestinian People (PAPP) derives its mandate from United Nations General Assembly Resolution 33/147 of 20 December 1978. Called upon by United Nations Member States in that year, UNDP was requested “to improve the economic and social conditions of the Palestinian people by identifying their social and economic needs and by establishing concrete projects to that end.”

Anchored in the 2030 Agenda for Sustainable Development and committed to the principles of universality, equality and leaving no one behind, the UNDP vision for the Strategic Plan, 2018-2021 is to support countries by eradicating poverty in all its forms and dimensions, accelerating structural transformations for sustainable development and building resilience to crises and shocks.  

?
Who are the National Committee for Sustainable Development (NCSD)?

As a part of the State of Palestine’s commitment to the follow up and engagement of the SDGs the Palestinian council of ministers issued a decree establishing a national team to lead the implementation of the SDGs under the overview of the Prime Minister’s Office. Tasked with coordination for the implementation and follow up of the SDGs amongst all related stakeholders, including members from NGOs and the private sector.

Led by the PMO, the National Committee for Sustainable Development was formed based on lessons learned from the Millennium Development Goals to allow different partners to participate in the monitoring and implementation of the SDGs in all stages of the process from prioritization to implementation and evaluation. The responsibility of the committee is to determine sustainable development priorities in the State of Palestine and integrate them with the national framework for planning and budgeting processes, lead and coordinate on the preparation for national reviews of progress towards the SDGs.

?
What is the maximum amount I can receive to test my idea?

Depending on the technical needs of your idea, the grant amount may vary.

?
When will I know if I’ve been invited to the design workshop?

After the application process is closed our goal is to review and respond back to applicants within six weeks depending on the number of applicants. We will keep you updated on the progress of the selection process.

?
When is the deadline?

The deadline for each challenge is indicated in the online application form of each challenge.

?
Can I apply with others as a group?

Applying as a group is highly encouraged as long as the role of each team member is clear.

?
Who is eligible to apply?

Anyone who has a concrete idea or solution related to the identified challenges are encouraged to apply. We highly encourage people from underrepresented sectors of society to apply.